سەردێری پرسیار:حوکمی لەبەر کردنی حەریر بۆ پیاوان؟

بەرواری دانان :2019-11-25 کۆدی پرسیار:1626

پرسیار:

پرسیار: حوکمی لەبەر کردنی حەریر بۆ پیاوان؟

دەقی وەڵام:



وەڵام: ھەموو زانایان یەک دەنگن لەسەر حەڕامی حەریر بۆ پیاو ئەگەر ھەموو جل و بەرگی حەریر بێت و بێ ئەوەی عوزری ھەبێت بۆ لەبەر کردنی حەریر یان پێویست بکات، بەڵگە:

(١)عن ابنِ زُرَيرٍ، أنَّه سَمِعَ عليَّ بنَ أبي طالب رضي الله عنه ٍيقولُ: (إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخذ حريرًا، فجعَلَه في يمينِه، وأخذ ذهَبًا فجعَلَه في شِمالِه، ثمَّ قال: إنَّ هَذينِ حرامٌ على ذُكورِ أمَّتي) أخرجه أبو داود (٤٠٥٧)، والنَّسائي (٥١٤٤)، وأحمد (٩٣٥) واللَّفظُ لهم، وابنُ ماجه (٣٥٩٥) باختلافٍ يسيرٍ. حسَّنَه عليُّ بن المَدِيني كما في (خلاصة البدر المنير) (٢٦/١) وقال: ورجالُه معروفون، وصَحَّحه ابنُ العربي في (أحكام القرآن) (١١٤/٤)، وحسَّنَه النوويُّ في (المجموع) (٤٤٠/٤)، والشوكاني في (الدراري المضية) (٣٤٠)، وصَحَّح إسنادَه أحمد شاكر في تحقيق (مُسند أحمد) (١٨٦/٢)، وجَوَّد إسناده ابن باز في (مجموع الفتاوى) (٣٤٨/٦)، وصَحَّحه الألباني في (صحيح سنن أبي داود) (٤٠٥٧).

(٢)عن سالمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، عن أبيه رضِي الله عنه، قال: ((أرسل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه بحُلَّةِ حَريرٍ، أو سِيَراءَ ، فرآها عليه، فقال: إنِّي لم أُرسِلْ بها إليك لتَلْبَسَها، إنَّما يَلبَسُها مَن لا خَلاقَ له، إنَّما بَعثتُ إليك لتستَمتِعَ بها، يعني: تبيعَها) أخرَجَه البخاري (٢١٠٤) واللَّفظُ له، ومُسْلِم (٢٠٦٨).

(٣) عن أبي عُثمانَ، قال: (كُنَّا مع عُتبةَ، فكتَبَ إليه عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لا يُلبَسُ الحَريرُ في الدُّنيا إلَّا لم يُلبَسْ في الآخرةِ منه)أخرَجَه البخاري (٥٨٣٠) واللَّفظُ له، ومُسْلِم (٢٠٦٩) بنحوه.

(٤) عن ابنِ أبي ليلى، قال: (كان حُذيفةُ بالمداين فاستَسْقَى، فأتاه دِهقانٌ بماءٍ في إناءٍ مِن فِضَّةٍ، فرَماه به وقال: إنِّي لم أرْمِه إلَّا أنِّي نَهيتُه فلم ينتَهِ؛ قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والحريرُ والدِّيباجُ، هي لهم في الدُّنيا، ولكم في الآخرةِ) أخرَجَه البُخاريُّ (٥٨٣١) واللَّفظُ له، ومُسْلِم (٢٠٦٧).

(٥)عن البَراءِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (أمَرَنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بسَبعٍ: عيادةِ المريضِ، واتِّباعِ الجنائِزِ، وتَشميتِ العاطِسِ...، ونهانا عن سَبعٍ: عن لُبسِ الحَريرِ، والدِّيباجِ، والقَسِّيِّ، والإستبرَقِ، والمياثِرِ الحُمرِ) أخرَجَه البُخاريُّ (٥٨٤٩) واللَّفظُ له، ومُسْلِم (٢٠٦٦).

ابن عبد البر ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت: (ھەموو زانایانی پێشینەکان و پاشینەکان یەک دەنگن ئەگەر جل و بەرگ ھەمووی حەریر بێت، ئەوە دروست نییە پیاو لەبەری بکات) الاستذكار (٣٢٣/٨).

ابن قدامة ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت: (نەمان زانیوە بۆ حەڕامی حەریر لەسەر پیاوان جیاوازی ھەبێت، ئیلا لەبەر شتێک پێویست بکات، یان لەبەر عوزرێک، ابن عبدالبر دەفەرمووێت: ئەمەیان ئیجماع ھەیە لەسەری) المغني(٤٢١/١).

ئیمام النووي ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت: (ئەوەی باسمان کرد لەسەر حەڕامی حەریر لەسەر پیاو و ڕێگەپێدانی بۆ ئافرەتان، ئەوە مەزھەبی ئێمە و زۆربەی زانایانە، قاضی نقل دەکات لە قەومێک بۆ ئەوە چوون حەریر بۆ ژن و پیاو دروستە، وە لە ابن الزبیر نقل کراوە لەسەر ژن و پیاو حەڕامە، پاشان ئیجماع دامەزرا لەسەر دروستی حەریر بۆ ئافرەت و حەڕامی حەریر بۆ پیاو) شرح النووي على مُسْلِم (٣٢/١٤).

ابن تَيمية ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت: (لەبەر کردنی جل و بەرگی حەریر حەڕامە بە سونەتی پێغەمبەری خوا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم و یەک دەنگی زانایان. )) مجموع الفتاوى (٢٩٨/٢٩).

——————————————————

لیستی بەشەکانی پرسیار و وەڵام