پرسیار: حوکمی چوار ڕەکاعەت سونەت دوای نوێژی عیشا؟
وەڵام: زانایان دەڵێن فەرموودە جێگیر بووە پێغەمبەر صلی اللە علیە وسلم چوار ڕەکاعەتی کردووە دوای نوێژی عیشا، بەڵگە:
١-عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: (بِتُّ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ بِنْتِ الحَارِثِ زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهَا فِي لَيْلَتِهَا، فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العِشَاءَ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى مَنْزِلِهِ، فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ نَامَ، ثُمَّ قَامَ، ثُمَّ قَالَ: (نَامَ الغُلَيِّمُ)، أَوْ كَلِمَةً تُشْبِهُهَا، ثُمَّ قَامَ ، فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ، فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ، فَصَلَّى خَمْسَ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ نَامَ، حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ أَوْ خَطِيطَهُ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلاَةِ). رواه البخاري (117).
٢-عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: (مَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ قَطُّ فَدَخَلَ عَلَيَّ إِلَّا صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ أَوْ سِتَّ رَكَعَاتٍ). رواه أبو داود (رقم/1303)، وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود – الأم" (2/57).
٣- عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى الْعِشَاءَ رَكَعَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، وَأَوْتَرَ بِسَجْدَةٍ ، ثُمَّ نَامَ حَتَّى يُصَلِّيَ بَعْد صَلَاته بِاللَّيْلِ) رواه أحمد في "المسند" (26/34) طبعة مؤسسة الرسالة، وضعفه محققو الطبعة لانقطاعه.
هەموو زانایان یەک دەنگن دروستە چوار ڕەکاعەت سونەت دوای نوێژی عیشا بکرێت، بەڵکو حەنەفی یەکان بۆ ئەوە چوون سونەتی ڕەواتبە، بەڵام وتەی ڕاست سونەتی ڕەواتب دوای نوێژی عیشا دوو ڕەکاعەتە، سونەتەکانی تر ئەوەی کراوە سونەتی مطلەقە.
هەروەها چەند فەرموودە و ئاثار هاتوون سەبارەت بە فەزلی چوار ڕەکاعەت کردن دوای نوێژی عیشا، بەڵام بەڵام فەرموودەکان لاوازن، لەوانە:
١-عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ، وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، كَانَ كَعِدْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ). رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (13،14 ص/130)، وفي "المعجم الأوسط" (5/254) قال: حدثنا محمَّد بن الفَضْل السَّقَطي ، ثنا مَهْدي بن حَفْص ، ثنا إسحاقُ الأزرق ، ثنا أبو حَنيفة ، عن مُحارب بن دِثار ، عن ابن عمر به .
٢-عن ابن عباس يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة، قرأ في الركعتين الأوليين: (قل يا أيها الكافرون) و (قل هو الله أحد)، وقرأ في الركعتين الأخريين (تنزيل السجدة) و (تبارك الذي بيده الملك) كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر). رواه المروزي في " قيام الليل " (ص/92) ، والطبراني في " المعجم الكبير " (11/437) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " (2/671) جميعهم من طريق سعيد بن أبي مريم ، حدثني عبد الله بن فروخ، حدثني أبو فروة، عن سالم الأفطس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس به مرفوعا.
٣-عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(أَرْبَعٌ قَبْلَ الظُّهْرِ كَعِدْلِهِنَّ بَعْدَ الْعِشَاءِ ، وَأَرْبَعٌ بَعْدَ الْعِشَاءِ كَعِدْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ). رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (3/141) من طريق يحيى بن عقبة بن أبي العيزار، عن محمد بن جحادة، وقال: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن جحادة إلا يحيى.
٤-عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ صَلَّى قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ كَأَنَّمَا تَهَجَّدَ بِهِنَّ مِنْ لَيْلَتِهِ، وَمَنْ صَلَّاهُنَّ بَعْدَ الْعِشَاءِ كُنَّ كَمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِذَا لَقِيَ الْمُسْلِمُ الْمُسْلِمَ فَأَخَذَ بِيَدِهِ وَهُمَا صَادِقَانِ لَمْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يُغْفَرَ لَهُمَا). رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/254) قال: حدثنا محمد بن علي الصائغ ، ثنا سعيد بن منصور، ثنا ناهض بن سالم الباهلي ، ثنا عمار أبو هاشم، عن الربيع بن لوط، عن عمه البراء بن عازب رضي الله عنه.